top of page
  • صورة الكاتبغالب الفيتوري

التنقّل في بنغازي

تاريخ التحديث: ١ يناير ٢٠٢٢

بقلم ألديريكو تيجاني نشر في مجلة (Touring club italiano) الصادرة 1920


المقال المترجم :



خلف حاجز الصابري ، تتجمع قوات صاخبة غريبة كل صباح.


إنه جيش العطش.


البنغاسينيريا *السلوك التقليدي للبناغزة*


- وليقال ،بغير قصد الإهانة، : " حمار بنغازي".


هناك المئات من الحمير التي تتزاحم على البوابة مع حشد رائع من العرب ، معظمهم من الفتيان والفتيات ، فرسان القطيع ذو الأذنين.


كل "حمار ، أو كل "جحش" إذا كنت تفضل ذلك ، فإن البردعة على عجلة التوازن للسرج الصغير ، تحمل برميلين ، أحدهما على هذا الجانب ، والثاني على الجانب الآخر. إنها براميل الماء. يمكن أن يحتوي كل برميل من 20 إلى 25 لترًا. وباقي الأمتعة : دلو ، حبل و عصا.


الدلو لسحب الماء من الآبار ، والحبل لخفضه ، والعصا لقيادة الحيوان هناك عن طريق وكزه في الكاهل *الكاهل نتوء بين عظام الكتف للثديات التي تمشي على أربع.* حيث تفتح النهاية المدببة القاسية للعصا شيئاً فشيئاً جرحًا دمويًا صغيرًا ، ينقب فيه العربي بهدوء.


عند فتح الحاجز ينطلق الجيش. يمتطي الراكبون الحيوانات ويجلسون على مؤخرتها أو يجلسون على جانب واحد ، ويضربون بطن الحمار بكعبهم ويحفزونه بالعصا والصوت في صيحة تحريضية: أرر ..أررر


رحلة غريبة ؛ رؤية مليئة بالحركة واللون.


ينعطف الحشد إلى اليسار ، ويتسلل مهرولاً بين أشجار النخيل ، ,ويعبر منحدرًا طفيفًا من الكثبان الرملية البيضاء ، ويصل إلى الآبار ، وينتشر في مجموعات صغيرة حول الحفر ، وفي قاعها تنفجر المياه القذرة المصفرة والمالحة ؛ يفرغ البراميل ، يسقط الدلاء ، يغمسها ، يرفعها ، يملأ البراميل بها ، وينطلق.


تتم العودة البطيئة دائمًا سيرًا على الأقدام ، ولكن لا يوجد نقص في الأشخاص الكسالى الذين يضيفون وزنهم إلى وزن الماء على ظهر الحمار المسكين.


الحمار ينحني ويتأرجح ويتعرق. لكنه قد يحمل قنطاراً *100كجم* لثمانية أو عشرة كيلومترات. العرب يعرفون هذا ويستفيدون منه.


يتبع العمال الأوائل في مجال المياه مواكب طويلة من النساء ، السامريات حافيات الأقدام *تشبيه لهن بالمرأة السامرية التي التقت عيسى عند نبع الماء* ،أردافهن تهتز و يمسكن على رؤوسهن أمفورا "جرة خزفية* لامعة إلى حد ما ؛ ويستمر المجيء والذهاب ذكورا وإناثا وحيوانات حتى غروب الشمس.


إنها صناعة صغيرة متواضعة للغاية مبنية على الاستغلال الحر للمناجم السائلة.


لا توجد مياه في جميع المنازل ، ومن ثم لا يوجد ما يكفي منها على الإطلاق. ومن هنا تأتي الحاجة إلى الإمداد الذي يتم على وجه التحديد بواسطة البراميل والحمير.


كم عدد الحمير - الحمير ذات الأربع أرجل – الموجودة في بنغازي؟


هناك حديث عن 1500 ، إنه جيــــش صغير حقيقي.


يمكن القول أن كل بيت عربي له حماره الصغير الجيد الذي يعيش وينهق في الفناء ، في حالة من الاختلاط الهادئ مع السكان الذين يسيرون على قدمين.


يمثل الحمار اليوم رأس مال صغير ، لأنه إذا تم شراؤه ذات يوم بسكودو واحد *الدرع أو السكودو عملة نقدية * وربما بعشرين سوس*عملة نقدية * ، فإن قيمته الآن عشرات الليرات.


ويمكن لرأس المال ، إذا ما استخدم جيدًا ، أن يحقق عائدًا جيداً. لأن هناك حمير وحمير:


حمير فاخرة وحمير بروليتارية * البروليتاريا في الماركسية هي الطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري* ، الحمير ، التي تخدم فقط أسيادها الشرعيين ، والحمير الذين يعملون أيضًا مع جيرانهم.


هناك ، في الواقع ، أولئك الذين يكتفون بتوفير المياه لمنازلهم وهناك من يفكرون أيضًا في منازل الآخرين ويتاجرون في "الماء" عن طريق إرسال الحيوان ببراميل نديّة *من الندى كما نقول محلياً مندّية * التي كانت ذات مرة - ثلاثون عامًا الآن - نعم ولا دفعوا فلسًا واحدًا لكل منهم ، والآن يدفعون ثلاثين وأربعين سنتًا للزوج وأكثر من ذلك.


منذ ذلك الحين ، أصبحت مياه الصابري صالحة للشرب نسبيًا ، لذلك يلجأ العديد من الغطاسين المهتمين بالصحة إلى أحواض مياه أخرى أقل قذارة وأقل ملوحة ويسحبون المياه من الحدائق أو مياه الفويهات التي هي حقًا أقل تعكرًا وأقل مغنيسيوم والتي تكلف نقوداً إضافية وقد أيقظت لبعض الوقت أيضًا النشاط الدؤوب للإيطاليين.


لذلك طوال اليوم في شوارع بنغازي ، هناك ذهاب وإياب من العرب ، يقفون من باب إلى باب حاملين حميرًا جيدة محملة لتقديم الفاكهة السائلة المجلوبة من باطن الأرض ، وبعد إفراغ البراميل ، يعودون إلى الآبار لتجديد الجرعة.


الوحوش المسكينة! الحمير بالطبع.


تم استغلال الحمير بدون رحمة ، وضربها بلا رحمة ، وتم اقتيادها ذهابًا وإيابًا مع الحمولة البشرية في طريقها للخروج ، وحمولة الماء في طريق العودة ، واتسعت أنوفها بحيث أصبح الهواء و القبلي يتحركان بحرية أكثر في إيقاع التنفس الشاق ... أررر ... أررر.


من لا يرسلهم إلى الآبار بالبراميل يرسلهم هناك بالبرميل ليملأها بضرب الدلاء *جمع دلو* المسحوبة بالرافعة وبالحبل الذي يقوم الحيوان بشده للأمام للرفع والإفلات ، مرتدًا للغوص ، في رحلة مكوكية مؤلمة يثبته لساعات وساعات على مسار منحدر حاد.


وإذا لم يكن هناك ماء للجلب من الأبار ، فهناك سيد يحمله ، السيد صغيرًا أو كبيرًا ، سمين أو هزيل ، يركب بدون سرج بدون ركاب و مهماز ، لكنه يريده أن يتحرك بسرعة ويضربه بلا هوادة.


يضرب الحيوان بكعبه ويعذب كاهله بعصاه. ..أررر .. أرررر.


ما لم يكن كيسًا كبيرًا من الصوف أو العلف ، أو كيسًا من الشعير ، أو سريرًا ، أو خزانة ، أو صندوقًا ، أو نعش يُلقى على ظهر البائس ؛ باختصار ، شيء يمثل حجمًا ووزنًا ، شريطة أن يتحمل الحمار المريض دائمًا عبئًا ولا يستريح أبدًا.


الرفيق الجيد في المحنة هو الجمل ، الحدب الهائل الذي يعمل بجد ، الذي يحجز له أثقل الأحمال وأكبر المسافات. غالبًا ما تتجول الجمال أو تخيم في شوارع بنغازي ، لكنها غالبًا ما تبقى حول الجدران حيث تنتهي الرحلات الاستكشافية والتي تتحرك منها القوافل ببطء ، وتنطلق في موكب رسمي فوق السهل الترابي.


الحصان أيضًا حيوان بروليتاري ، لكنه - حيوان نبيل – حمّال بدرجة أقل.


كحد أقصى تسحب الكارّو (العربة الطويلة ذات العجلات العريضة التي قدمها المالطيون في بنغازي عام 1882 حيث لم يكن هناك شيء حتى ذلك الحين) أو الكرّوسة.


كان هناك في بنغازي ، منذ ست أو سبع سنوات - ولا تزال بعضها تقاوم - بعض الكراريس الصغيرة البائسة والقذرة التي كانت تتحرك بقوة السياط أكثر من قوة الأرجل.


لقد كانوا أحيانا يصطدمون ببعضهم البعض بشكل عفوي ، أو يصطدمون بالمنازل ، أو يسقطون في الحفر ، أو حتى يتوقفون في منتصف الطريق ، غير قادرين على اتخاذ خطوة واحدة أخرى.


في بعض الأحيان ، حتى في أجمل عربة ، كانت العربة ، مثل لعبة طفل مبهجة ، مفككة ، تنقسم فجأة إلى جزأين: يستمر الجزء الأمامي مع الحصان ومن يقوده دون خوف ، ويظل الجزء الخلفي من العربة متوقفاً بهدوء مع الركاب التعساء.


الصناعة المتواضعة ، التي تمارس بشكل متواضع ، كانت محلية بشكل رائع: رواد الأعمال عرب ، والعربات عربية ، والخيول عربية ، , والساسة الذين يقودونها عرب بشكل لا يحصى ، يرتدون ثياب رثة ، قذرين ، وماكرين ، يقودون العربات مع غناء ترانيمهم الحزينة وظلوا متسامحين فلسفياً أمام شكاوى ولعنات الزبائن الذين نفد صبرهم ،


كما في مواجهة كل التقلبات المأساوية التي أحيت العرقية. عرب لكنهم رائعين. عرب ولكن لديهم كرامة بشكل لا يوصف. عرب ولكن ، فوق كل شيء ، بسطاء ودودين.


كل هذا يعود إلى العصر القديم.


لقد نزلت الحداثة لتشويه انسجام الصورة. نزلت بعربات جديدة ، نزلت بخيول أقل رشاقة وأقل فوضوية ، نزلت مع ساسة خيول أقل جمالًا وأقل فلسفية:


مايخصنا . لقد كان غزوًا تدريجيًا ، إذ قام المهاجرون الصقليون الفخورون بأنفسهم بالتغلغل السلمي ، وتسللوا قليلاً قليلا ، ثم أكدوا أنفسهم في مجموعة متراصة للسيطرة الصاخبة ،


وكان على بروليتاريي السوط القدامى أن يعانوا من الإقصاء من عالمهم الحر في طرقاتهم التي استقر عليها السادة الجدد -دون خجل- والتي تنتمي إلى هؤلاء الناس.


استعمار العجلات الأربعة


العربي كسول بطبيعته ، يحب ركوب العربة ولكنه أيضًا يقدر ويتذوق وسائل النقل الأخرى ، وعلى النقيض الغريب من نفسيته الهادئة ، لا يستهين حتى بالإثارة الحسية للسرعات العالية. إنه لا يمانع في قيادة السيارات. عندما يتمكن من أخذ مكانه على متن الشاحنات العسكرية الهائجة ، يبتسم بسعادة ويجد أن البائس الماشي على الطريق مخطيء إذا لم يتفاداه.


كان لخدمة السيارات العامة بين بنغازي وسيدي داود ، والتي كانت تعمل لبعض الوقت ، زبائن منتظمون بين العرب. واكتسبت الدراجة أيضًا أتباعًا بين المسلمين.


في البداية كان هناك صبي تجرّأ على خوض تجربة رياضة الدواسة *المقصود الدراجة* ثم تضاعف الأولاد وأصبحوا سريعين كالبرق ، وجاهزين لأي ألعاب بهلوانية. ثم بدأ الكبار تجربتهم بعد أن اجتذبهم المثال الحي الذي شاهدوه ، والآن ليس غريباً أن تصادف، في شوارع المدينة أو في أكثر شوارع الضواحي حرية ، عربيًا يجري أو يسير ممسكاً بالمقود بيد واحدة وباليد الأخرى لفة التسوق.


من السياحة المبهجة إلى الاستخدام العملي الجاد ،


كان الانتقال سريعاً بالنسبة لهؤلاء الرواد في ركوب الدراجات الإسلامية-البرقاوية ، إنهم مدمنون غريزيًا على عدم الدهشة من أي شيء ، فعلوا ذلك بهدوء. بدلاً من ذلك ، نحن من فوجئنا بوجود المزيج بين الحصان المصنوع من الحديد والهيأة القديمة للشخص الذي يسرجه بشكل هزلي أو متناقض. يجد الشرق الشعري الخلاب والغرب الهندسي النثري نقطة الاتصال بينهما في السرج ...


ولكن ، في السماء وعلى الأرض ، أصبحت بنغازي الآن على دراية بجميع وسائل النقل التي أتاحتها الطبيعة الاحترافية والبراعة البشرية لذلك الرجل الكسول أو المتسرع الذي يدعى الإنسان: بدءاً من أكثر الحيوانات احترامًا والتي لا تزال موجودة ، إرث أسلاف الكتاب المقدس ، إلى الوسائل الميكانيكية التي أذهل جيلنا المعاصرون بها ،


سينتقلون إليها كإرث للأجيال القادمة ، فقد شهد مجال المواصلات ولا يزال يشهد نشاط وسائلها في معرض مختلط يوحدهم ويقارب مع المفارقات التاريخية العجيبة في نفس الوقت.


في القافلة القاحلة ، يلتقي الجمل الراحل الذي يسير بوقار مع السيارة الهائجة التي تنطلق بسرعة في شوارع الضواحي ، يفسح الحصان الانفرادي الطريق للعربة ذات العجلات المطاطية ويتجنب مسار السكة الحديد المقدس ؛ عند إزالة أحواض الملح ، داس الحمير الأكثر تواضعًا الأخاديد الرائعة التي حفرتها الطائرات في السباقات التي تبشر بالزخم.


إن كل التاريخ الذي كتبه الإنسان في بحثه عن الراحة ، وفي رغبته في السرعة ، وفي تعطشه للكمال والتقدم ، قد مر ولا يزال في بنغازي - مراحل تجاوزت تدريجياً.


رحلة الألفية المضطربة - فصولها الوثائقية. السرج والعجلة والمحرك والغلاية والدواسة وعجلة القيادة والمكبس والجناح.


من اللجام إلى المكابح ، من البخار إلى البنزين ، من الحيوان المستعبدإلى الآلة المطيعة ، كل ما تعرض له الإنسان لإرادته المتعجرفة ، كل شيء دخل في بنغازي وأقام هناك.


لقد تفوقت السيارة ، بما تتميز به من تواضع واثق ، على نطاق واسع وأثبتت نفسها ، والسكك الحديدية - التي تسللت ببطء إلى أكثر أشكالها تواضعًا ، مع الحداثة الهادئة لمن يعرف أنه يملك "المستقبل '' - يتقدم شيئًا فشيئًا ، يتقدم ، يفرض نفسه.


لمدة عام ونصف ، أي من يوم الهبوط إلى يوم التقدم ، كانت بنغازي راضية - ولا يمكنها أن تفعل غير ذلك - بما أسمته بضآلة رشيقة "سكة حديد" ؛ الديكوفيل المتواضع الذي ، بمقياسه الستين سم ، قدم خدمات مفيدة للغاية ، معطيًا نفسه أفضل النوايا الحسنة للاحتياجات العسكرية للميدان. *الديكوفيل سكة حديدية صغيرة الحجم مبنية بمواد خفيفة وتجميع وتفكيك سريع ، وتستخدم للنقل في المناجم ومواقع البناء*


الديكوفيل البنغازية (التي بناها ويديرها المهندسون العسكريون) ، تتحرك من وسط الحي الأوروبي الجميل - أي من شارع إيطاليا- دفعت قطاراتها كل يوم إلى البركة وحتى الفويهات التي تُظهر المعابر المستوية ، والتوقفات الاختيارية ، والمصادفات التي لا هوادة فيها والجداول الزمنية الأساسية ، مثل أي سكة حديدية تحترم نفسها ؛


وماكينة القهوة الخاصة بهم ، إذا لم ينغمسوا حقًا في تسمم السرعات المجنونة ، فسيعطون لأنفسهم بعض الرفاهية ، الصافرات المثيرة مؤكدة الدخول إلى المخيم القروي الفضولي ، المكون من مسارات وأكواخ وتسكنها العربات والقاطرات التي شكلت المحطة الرئيسية.


احذر من المباشر!..


ها هي حقيبة جزر الهند..


المشرق السريع قادم!....


تم استخدام قطار البركة الصغير خصيصًا لنقل المواد ، ولكن كان له أيضًا رحلات جيدة خاصة به للمسافرين - جولات مجانية ومسافرين عسكريين - الذين قدم لهم الضيافة الرصينة لعرباته الصغيرة المفتوحة أو المغلقة وفقًا لـ الموسم: بستاني مجاني لفصل الصيف ؛ العربات المعزولة لفصل الشتاء.


من ناحية أخرى ، تم استخدام قطار الفويهات بشكل شبه حصري لنقل المياه من آبار تلك الواحة إلى المدينة ، لكنه لم يستهين بالترحيب بالمسافرين من تلك المنطقة الغريبة أيضًا


بمجرد حدوث التوغل في الداخل وتم اتخاذ قرار بشأن بناء خطوط سكك حديدية حقيقية ، كان على الديكوفيل المسكين أن يختفي. لكن عذابه استمر لفترة طويلة. في الواقع ، بعد التقدم مباشرة ، بدلاً من التراجع ، قفزت إلى الأمام (قفزة حملت تطورها إلى 32 كيلومترًا) ، وربطت بنينة على المنحدرات الأولى للهضبة وإضافة إلى الرجال والمواد. أيضا نقل البريد.


ولكن سرعان ما ظهر الخط الحقيقي ، السكة الحديدية الرائعة التي كانت تكمن بالفعل ، إذا جاز التعبير ، وتنتظر ساعتها لتظهر نفسها. خلف الجدار الحدودي ، بالقرب من حاجز شارع إيطاليا ، نشأ موقع بناء ضخم تدريجياً على السبخة القديمة ، والذي اختفى جزء كبير منها تحت أرضية صلبة. تطلب الردم حوالي 200000 متر مكعب من الأرض تمت إزالتها من تلال المفلوقة القديمة وتعويضها عن اختفائها بتوسيع جيد للطريق. إلى جانب طريق سيدي حسين وطريق البركة ، كان على السبخة أن تنتج حوالي 200 متر من عرضها بمقدار 1500 طولًا: وهي مساحة شُيدت فيها بالفعل محطة بنغازي الكبيرة (الكبيرة جدًا) بمبنى ضخم للمسافرين. ورش العمل ، والمظلات ، ، وأحواض التحميل للقطارات والبضائع ، ومنازل عمال السكك الحديدية ، إلخ


تتصل المحطة بالميناء القديم عن طريق مسار ورصيف صغير خدم ويستخدم لتفريغ وشحن كمية هائلة من المواد: سكك حديدية ، عوارض للمسارات ، أدوات وأجهزة من جميع الأنواع ؛ العربات والسيارات يجب أن تنحرف ثلاثة خطوط رئيسية ، بمقياس 0.95 ، من هناك: واحد إلى الشرق للمرج ودرنة ، وواحد إلى الغرب لسرت ومصراتة وواحد في الجنوب الشرقي للواحات البعيدة في الداخل.


كان أول ما تم البدء به هو خط درنة (حوالي 280 كيلومترًا) ولكن سيتعين أن يمر بضع سنوات قبل اكتماله وفتحه للتشغيل.


أنتقل إلى تاجلياتا *لم افهم المقصود بــ Tagliata * مع تقاطع سوي للالتفاف إلى حصن الوحيشي القديم ، ثم القفز مباشرة على خطوات خط التلغراف ، وخط لامبي*لم افهم المقصود بــ lambe* على السهل البنغازي القاحل ، سائق الطريق في الليتي والتين الأخضر العنيزي *مكتوب El Anèsi * ومع صعود خفيف يصل إلى بنينا. كانت محطته الأولى على الهضبة. هذه كانت أول عشرين كيلومترًا.


تم افتتاح القسم الأولي رسميًا وافتتح للتشغيل في 20 سبتمبر 1914. وتوجد أربع محطات: ميناء بنغازي ، على بعد كيلومترين من محطة توليد الكهرباء ؛ محطة الليتي ، التي تبعد تسعة كيلومترات عن المحطة المركزية ، و محطة بنينة التي تبعد عشرين كيلومترا عن المحطة المركزية وبالتالي أحد عشر كيلومترا من محطة الليتي


. في عام 1916 ، وصلت السكة الحديدية إلى قمة مرتفعات الرجمة ، على بعد 32 كيلومترًا من بنغازي ، لتستمر هناك نحو الأبيار والمرج.


ولكن قبل أن تعبر القاطرة البخارية سهول الناسك في جبل برقة ، سيتعين على عدة ينابيع أن تحكي قصتها المتأخرة ، ويمكن للجمال المهيبة ، والخيول التي تدوس على الأرض ، والحمير الصبورة ، والمشاة المتواضعين أن يتجولوا بحرية في القوافل القديمة




ألديريكو تيجاني

٨٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page